صفحة قبيلة السرحان على الفيس بوك
عدد مرات النقر : 1,086
عدد  مرات الظهور : 18,344,469صفحة قبيلة السرحان على تويتر
عدد مرات النقر : 983
عدد  مرات الظهور : 15,219,178

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 03-22-2009, 02:00 AM
الصورة الرمزية حـــــــاتم الطــائي
قوة السمعة : 0

حـــــــاتم الطــائي will become famous soon enough
غير متواجد
 
نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر
اعداد :
أحمد بن برجس
جريدة الراي العام "العدد" 13498 ×الجمعه "يونيو"2004
وصلنا هذا البحث الذي قام به وليد بن معيديلة الشمري عن قبيلة السرحان العربيه المعروفه وقبيلة السرحان ترجع في اصولها القديمة الى قبيلة "شمر " وقد استقلت باسمها لوحدها منذ زمن طويل وصارت النسبه اليها سرحاني يقال للرجل الواحد وال سرحان للمجموع وعموما هي احدى قبائل العرب المعروفه ومواقفها وتاريخها0
الـــســـرحـــــــــــــــــــــان
السرحان واحداهما سرحانى وهم من اقدم قبائل "شمر" المنفصله والمستقله عن قبيلة الام شمر 0وهى قبيلة ذات باس ونجده وشجاعه وهم بالاصل من قبيلة" العفاريت من الربيعه من عبده من ضيغم من شمر "0
وكانت هجرتهم قديمة هم وعدد قبائل من شمر مثل الرسالين "من المحيسن من العفاريت من ربيعه من عبده من شمر 0الذين دخلو بالحلف من قبيلة عنزه0ومازالوا الى هذا الوقت 0 ومثل الزقاريط وزوبع وعشائر عدة من الاسلم الذين نزحوا الى شمال الجزيره العربيه ومازالوا 0
نرجع الى السرحان الذين نزلو في منطقة الجوف الذي كان يسمى بالسابق "جوف ال عمرو "نسبة الى عمرو بطن عظيم ومشهور من قبيلة طي يتفرع منه قبائل عدة لها شهره واسعه ليست بخافيه على احد مثل شمر والذي منهم" السرحان "والفضول وبنى صخر والعمرو0
ان تاريخ قبيلة السرحان حافل بالوقائع والاحداث التى لا حصر لها وان لها في الضيافه والكرم الباع الطويله والكرم ليس بغريب عليهم فقد ورثوه كابرا عن كابر فهم احفاد حاتم الطائي كريم العرب المشهور الذي يقول مخاطبا عبده واعدا اياه الحريه ان جلبت ناره ضيفا في ليلة شاتيه شديد يردها:
اوقد فأن الليل ليل قر
والريح ياموقد ريح صر
عسى يرى نارك من يمر
ان جلبت ضيفا فاانت حر

وان لهم في الشجاعه والنخوه اليد الطولى والمقام الرفيع كما كان لهم نفوذ واسع وهيمنه كبرى الدليل على ذلك ترؤسهم حلف القبائل "الطائيه " والذي كان يعتبر من اعظم واشهر الاحلاف القبليه في وقته والذي سمى "حلف اهل الشمال "0
والقبائل الطائيه هي :
السرحان "السردية " العيسى "الفحيليه " الفضل " بنى صخر0
واقدم ذكر وجدته للسرحان هو قصة حدوث معركة كبيره وقعت بين قبيله السرحان وقبيلة بنى هلال القبيله المشهوره وقبيلة بنو هلال قبيله عظيمه كانت مساكنهم الحجاز ونجد وصاهروا النبي محمد "صلى الله عليه وسلم " وتزوج منهم ميمونه الهلاليه وزينب بنت خزيمه "رضي " وفي منتصف القرن الخامس الهجري نزحت بطون كبيره منهم الى مصر ثم الى تونس والى القيروان والمغرب العربي ومشاهيرفرسانهم ابو زيد
الهلالى وذياب بن غانم 0واصبح لهم شان عظيم بالمغرب وفي اثناء هجرتهم المتلاحقه من الحجاز الى شمال نجد اصطدموا في اثناء طريقهم بقبيلة السرحان التى كانت مستقره بوادى السرحان وللعلم ان هذا الوادى كان يطلق عليه اسم "وادى الازرق " ولكن قبيلة السرحان عندما نزلت في هذا الوادي سموه باسمهم والغوا اسمه القديم واصبح يقال له "وادى السرحان " نسبة الى قبيلة السرحان ومازال هذا الوادى على اسمهم وحتى هذا الوقت 0
نرجع الى بنى هلال والسرحان الذي حصل بينهم معركة كبيره اسفرت عن انتصار قبيلة السرحان ولذلك يقول الامير الهلالى هذه الابيات في هذه المعركه :
قال شبيب الهلالى نطلب المولى معطى الاحسان
ونضرب على الكايد والعمرملفاه التلاف
حنا هلالات على قب واسمـــــان
اصايل مايـــــــركبه كل سيـــا ف
مايركبه ياكود طالقين الايمــــــــان
اللي نهار الكون افعالها تنــشاف
شلنا على زمل طويلات الامتـــان
اضغاننا يتلن مع الفقر سلاف
ياما قطعنا من عثاعث وشعبان
عشرين ليلة وعينا خب العطاف
قبل طلوع الشمس مشن الاضعان
وردنا قليب الحلبيلى وميلنا الدليغراف
شربنا وميلنا وهلينا الصملان
وحلنا وعقبنا العليم ورانا شوف الشواف
لاقينا هل الجوف ياحي من قيل السرحان
لا قونا ستين وحنا ثلاث الاف
لاقونا على الحمراء قليب شيبان
حد السهل شرق من الطويل وراف
لحقوا اهل البويضا وسيعين الاطعان
كل ماتقول اقفوا سريعين الاحراف
سراحين يا وردوا تقل ورد عقبان
بايمانهم شلف شطيرك وارهاف
يازغردن البيض بخفات الاذهان
من ضدهم يرمون للطي والاعلاف
ذبحوا منا زيد وعايد وحمدان
واللي بنا مسطور عقب السطر خاف
ماهم كثير مار المناعير شجعان
معهم ذوابيح للاجال قصاف
واقفن بنا عنهم قفل فرق غزلان
افعالهم ماتنوصف بالاوصاف
سلمناهم انفسنا بمواثيق واديان
من يوم شفنا افعالهم بين الاكتاف
سراحين لمن ضامه الوقت مزبان
بذاله للزاد ودياره ارياف
ديرتهم الوادىقصايم وجيان
من العلم للازرق اليا حد الاشراف

والقصيده اطول من ذلك ولكن اكتفينا بما ذكرناه 0
وقال المولف الشيخ محمد البسام التميمي النجدى وهو مؤلف قديم قال يذكر السرحان ويصفهم ومنهم السرجان ذي المن والاحسان والعفو والصفح والوفاء والمنح والضرب بالهامات والطعن بالرينيات وهؤلاء اكرم من رايحه واشبه بليلتهم من البارحه سقمائهم الف وفرسانهم خمسمئة

0من اشعار السرحان
هذ القصيده قالها الشيخ الفارس بايح الروضان من مشاهير قبيلة السرحان واعلامهم وهو من المشهورين بالكرم والشجاعه وعن هذه الحمولة فهى مشهوره بالكرم من قديم الزمان0
والشيخ بايح في هذه القصيده يتوجد على ربعه وجماعته السرحان من الضياغم من شمر كما يعتز ويفتخر في جده الشيخ عمير بن راشد بن ضيغم ابو الربيعه من عبدة من شمر :
كل ماارقبت من راش الطويلة
يهل من الوجل دمعى ذريفي
مثل سيل الغرب مع جال الركية
يجره حيص من فوق الصفيفي
وكل ما ذكرت فرسان قومى
هل الطولات والجمع المخيفي
زين اللي يشكى لاولاد سرحان
احفاد عمير مزيان الضعيفى
ارحمك الله ياعمير بن راشد
حشا يالضيغمى مالك وصيفى
وانا ياجا اللزوم وصار كربه
عضيدى "قاضي الحاجات " سيفى
سميته قاضي الحاجات ليه
يشيل الراس بالحد الرهيفي
وانا مكرم الخطار بايح
هل العيرات مدلهم مضيفي
وعمير بن راشد الضيغمى المذكور بالقصيده اشهر من نار على علم عند رجال الباديه فقد جمع بين الشجاعه والكرم والجود وتقول اخته عميرة بنت راشد زوجه عرار بن شهوان توصفه :
قالت عميرة بنت من يكسب الثنا
قيلى حثاثيث القبايل رحايله
ياويل ياراعي الغوج وان لحقن اربع
والخامسة طخم العكا من سلايله
عليهن بلا جهلا عمير بن راشد
اخوى اللى تشكى العدا من فعايله
اخوى اللى يعزي الجنين عن امه
واخوى الذي يعزي الفتى عن حلايله
اخوى الذي ماجابت الخفرات مثله
ماهو بهلباج يوازي حمايله
اخوي اللي مشايمشى مكنهس
ولاهو صختى يتالي خصايله
محنى خشوم الفرس من شمخ الذرا
عمير اللي عيا على الحب كايله
الياهبت النكبا وقل ويل الحيا
تلقى عمير كاثرات نزايله
لاطيب الاطبنا ياال راشد
حنا طعس رمل على كبد من يهايله
حنا الذي نكتال بالصاع وافي
واللي يعادينا نهفى مكايله

ومهما تكلمنا عن الشيخ عمير بن راشد فلن نوفيه حقه فقد كان علما من اعلاما شمر وركنا من اركانها رحمه الله 0
والسرحان اشتهروا في كثير من الصفات الطيبة مثل الكرم والشجاعه والنخوه وتمشيهم في مكارم الاخلاق يقول الشيخ فارس بن بايح الروضان السرحانى الضيغمى الشمري الطاثي :
انا وسلمان عضيد اليمينا
من شافنا يبشر بعز وتباشير
مناخه الروضان طول الشينا
ملفى النشاما ومدهل للخطاطير
البا ب مفتوح لضيف يجينا
ولا عمر صك الباب دون المباهير
وجميع مانملك وتمسك يدينا
خشر بها مع اليتاما المقاصير
وليا انتخاء باسم البويضاء حدينا
عادتنا بالكون نكسر الطوابير
اما العدو نجزاه بحد السنيناء
وليا كبرة القالة لنا الشور ونشير
هذي فعايل جدودنا الاولينا
افعالنا تشهد عليها الطوابير
يرجع معيف وخاسر من يبينا
واللي يريد الخير نجزاه بالخير
ولقد كتب الكثير من المؤلفين والكتاب فيما يخص قبيلة السرحان البعض منهم كتب بحياديه والبعض الاخر ولااسف الشديد كتب حسب الميول والاهداف ولذلك اثرت ان استشهد بااحد مصادر القبيلة انفسهم بحيث المثل يقول :
اهل مكه ادر بشعبها ويقول الاستاذه عيد نعيم السهو وهو من كتاب القبيله ان قبيلة السرحان احدى القبائل الكبيره التى تنحدر في نسبه من القبائل القحطانيه نزحت من جنوب ووسط الجزيره العربيه الى شمالها واستقرت بمنطقة السرحان الممتد من الجوف جنوب الى ماوراء قريات الملح شمال فاانقسمت بذلك الى قسمين قسم اثر التحضر وقسم فضل البقاء على حياة البداوة والترحال اما الذين فضلو حياة الحاضره هم الذين استقروا في الجزيره العربيه داخل مايعرف سياسيا بالمملكة العربيه السعوديه بطول المنطقه المبتدئه من عيون الجواء بمنطقه القصيم جنوب والى الجوف فقريات الملح شمال اقصى حدود المملكه المجاوره للاردن وهؤلاء كانوا بتاكيد اسعد حظ ممن اثروا حياة الترحال لما نعموا به من حياة الاستقرار والهدؤء والرحه وتجنب شظف العيش وقساوة حياة البادية بكل مافيها من المشقه وعنت وصلف ومصارعه القبال الاخرى وقد نبغى في هؤلاء الكثير كرجال اعمال واادباء وشعراء وكتاب ومسؤلين كبار بالدوله وفي مختلف المجالات واوجه الحياة وكما سبق الاشاره اليه فان القبيله واقصد من بقيى منها على حياة الباديه تعرضت في طريقها الى الكثير من النزاعات وخاضت الكثير من المعارك التى لما تكد تتوقف ولن تهدأ ولااثبات ذالك والتدلليل على منعة هذه القبيلة وقوة باسها وعظمة سلطانه ومصداقية ماقالها المؤرخون عنها في هذا المجال وذكر الاستاذ عيد ان من تلك المعارك ماكان عليه شاهد مكانى معروف الى اليوم يحمل اسم العقيد الذي خاض المعركه مثل ابرق الحبيلى او يحمل اسم الفخذ لذي تصدى لغارة المغيرين او رد الغزاة مثل فلوق الراشد وفي المكانين وقعت معركتان مشهورتان بين قبيلة السرحان او بعض منها وقبائل وافده من الحجاز وقد اورد الاستاذ عيد وحسب البعد الزمنى لكل روايه قائمه في اهم المعارك التى خاضتها قبيلة السرحان وهى : معركة فلوق الراشد"معركة ابرق الحبيلى " معركة وادي السرحان "معركة الجوف " معركة زيزيا "معركة عوس "معركة جضعه "معركة الشامه "معركة سما "معركة باير "معركة السويلمه "معركة طريف 0 وقد اورد الاستاذ عيد عده نماذج من القصائد التى قيلت في هذه المعارك نذكر البعض منها للاستدلال فقط وليست لااستثارة النعرات القبيلة يقول الشاعر بعد كون فلوق الراشد
مابين ديرتنا والنفودي
ثار الدخن مابين السرحان
جونا يبون ديارنا والحدودي
من غير ترخيص ببغى وعدوان
تناخت السرحان مثل الاسودي
من فوق طوعات الرمك تقل عقبان
صحنا عليهم صيحة له شهودي
واقفت جحافلهم بخيبة وخسران
مع ايمن الحرة تقافت سنودي
ركض وذو مال تتالا لحوران
حنا هل الديرة بملك الجدودي
نرسي كما ترسي جبال وجيلان
نحمى حمانا بالسيوف الهنودي
من فوق صفر الخيل والدم غدران
كم فارس عقب الجسارة شرودي
يبي السلامه لو تهيت بالاثمان

وتقول زوجة الفارس المشهور موعد الحبيلي ترثيه وتصف فيها استبسال زوجها بالمعركة امام اعدائه وانه نال من خصومه ما يسد ثاره قبل موته فتقول :
ياملك باللي بالسما لك حنيني
بامر الوالى ربي تقود السحايب
أسالك عن موعد متى هو يجينى
اللي على العدوان ينخى الركايب
ادلى عليهم مثل سبع العريني
من فوق حمرا من خيول عرايب
عشرين فارس بالسهل طايحيني
واقفى عدوه عن مغازيه تايب
ياجعل 000بالملا ذاهبيني
وحلالهم يم القرايا جلايب

وفي كون السرحان المشهور يقول الشاعر :
عزك زمانه فات
عليك الفلك شيني
مالك مفر ولا نوهات
اليوم غدوا شتات
فروا سواة المجانين
وهي اطول من ذلك 000
وفي معركة الجوف ايضا يقول الشاعر :
اللي نخانا نجيه جموع
وحنا على الخيل فزاعه
تبشر بعز وكثر فزوع
جتها المغاوير بتاعه
اللي يب جارتى ممنوع
من دونها العمر نبتاعه
والسيف للمعتدي مصتوع
اليا خالف الحق ما طاعه
جتنا جموع تبي مطموع
وعادت مع الخزي مرتاعه

وقول كون زيزيا يقول الشاعر :
ياربعنا مانتم على الحق ماشين
يوم عدو لى ويوم صداقه
غرتوا علينا بالثمد مستعدين
وحنا لكم من قبل ربع رفاقه
ربي نصرنا يوم جيتوا معادين
غزو علينا صار منكم حماقه
وهي اطول من ذلك 000
ويوجد الكثير ولكن اثرنا عدم التوسع وكان القصد هو ذكر الشواهد ودلائل لابد من ذكرها واثرنا ايضا عدم ذكر القبائل المعينه بالقصائد فجعلنا فراغا لان القصد هو ماذكرنا0
ومما يؤسف له حقا هو مالوحظ في الاونه الاخيره من محاولات وجهود خفية وغير خفية تبذل وبمرونه من قبل فئات معينة لتغير مسمى "وادى السرحان " وقد كتب بعض اصحاب المحاولات تللك وكلما وجدوا الفرصة معددين اسماء اخرى يزعمون انها كانت اسماء لهذا الواديعبر التاريخ والهدف من ذلك التقليل وبصورة هادئه وغير مباشره من ارتاط اسمه وتاريخه باهله الحقيقين "السرحان " فهم يرون ولكي يصلوا الى مايرمون اليه من غايه في نفوسهم ان اعطاء هذا الوادي اكثر من اسم او عدد من الاسماء من شانه ان يساعد على تمييع او اضاعه هويته مما ييسر لهم بالتالي الوصول الى مبتغاهم باستبدال اسمه او تحويره لاسم اخر 0 ولكن هذا الوادي العتيد اثبت من ان يستطيع احد تغير شي في هويته او واقعة 0يقول الاستاذ مصطفى الدباغ في كتاب "الجزيرة العربية موطن العرب ومهد الاسلام " الذي قال بالنص الحرفي : ان وادي السرحان كان في الاصل يدعي وادي الازرق ولما نزله عرب السراحين منذ اكثر من مئتي سنه اصبح يعرف باسمهم ورغم كل ماذكرنا من بعض المحاولات من الفئات التى ذكرناها سيظل اسم الوادي كما ظل اسم وادي الدواسر ووداى العجمان ووادى حنيفه وغيرهه وغيرها الى ان يرث الله الارض ومن عليها 0
بقول الشاعر والروايه الكبير المعروف عبيدالله بن سالم الطراد الشمروخي الشمري هذه القصيده اعتزاز وفخرا في قبيلة السرحان من العفاريت من الربيعه من الضياغم من شمر :
ماهو غريبا طيبكم يالسراحين
انتم من اللي طبعهم حوشة الطيب
انتم من اللي يوم عصر الاكاوين
حماية التالي وحرش العراقيب
يما وطيت سوا من رجال قويين
مركاضكم يشيع به النسر والذيب
يوم النقا مردود بين القبيلين
كم واحدن من ضربكم باللقا صيب
ايضا بنى عمن علينا عزيزين
وافعالكم فعلن لنا ما بها ريب
ومن لا فخر في طيب ربعه ماهو شين
عليه من درب الملامه عذاريب
وقت مضى يوم الفعل ماهو هالحين
هالحين عسى الله يعز المعازيب
اليوم علم وعزف وايضا الكرم زين
شهمن يجيك من نشاما مناديب
طيبه يسولف في جميع الدياوين
ولا عاد تشناك الوجيه المغاضيب
ان جا مجالك مع اهل الجيم والسين
تعتزبك ربعك وكا الاصاحيب
الرجل يافلس من العقل والدين
ماله وجود ولا يخوف ولا يريب
دام ابو فيصل وابو متعب عزيزين
فحنا عزيزين بلا شك او ريب
بظلال اخونورة صعوط المجانين
خلى الغنم تمشي سوا هي والذيب
الله يعز اللي حما الدار والدين
وامن ركون الدار عن كل تخريب

التعديل الأخير تم بواسطة النايف ; 05-07-2009 الساعة 02:10 AM.


توقيع حـــــــاتم الطــائي

 

 



  رقم المشاركة : [ 2  ]
قديم 03-26-2009, 05:44 AM
الصورة الرمزية مايكبرني لقب
قوة السمعة : 4134

مايكبرني لقب will become famous soon enough
غير متواجد
 
رد: نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر
اخي الكريم السرحان وشمر ابناء عمومه وليس من شمر وشكرا


توقيع مايكبرني لقب

 

 



  رقم المشاركة : [ 3  ]
قديم 04-18-2009, 05:31 AM
الصورة الرمزية عبدالله السحيم
الإقامة: Male
قوة السمعة : 5143

عبدالله السحيم will become famous soon enough
غير متواجد
 
رد: نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر
كلها قبائل عربيه ونعتز بها ،،،
والسرحان قبيلتنا ،، وشمر اخواننا ،،،

موضوع جميل تقبل مروري ،،،


توقيع عبدالله السحيم

 

 



  رقم المشاركة : [ 4  ]
قديم 04-19-2009, 02:29 AM
الصورة الرمزية سرحانيـcom

سرحانيـcom will become famous soon enough
غير متواجد
 
رد: نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر
حياك الله اخوي حاتم ومشكور على سرد الموضوع والقصائد ونعم بشمر مليون
لكن اللي اعرفه ان السرحان ليست متفرعة من شمر وإنما تلتقي معها
وأن العفاريت هم من السرحان ودخلوا مع قبيلة شمر والله اعلم
والف نعم بشمر قهم أخواننا وابناء عمومتنا ونتشرف بقربهم من قريب ومن بعيد
ولكن للتوضيح فقط
تقديري واحترامي


توقيع سرحانيـcom

يا خفوِقي باّلّهداّوِه ... هد بسم اّلله عليكْ
لّآتخاف من اّلّعوِاّصف لّوِ يزوِد .. غباّرهآ ..!

كن صريح ومستقيم .. وِ العدوِ يحتاّر فيكِ
وِما يصح الّا الصحيح لوِ تلف اقطاّرهآ ..!

 

 



  رقم المشاركة : [ 5  ]
قديم 05-02-2009, 11:20 PM
الصورة الرمزية عبدالله السحيم
الإقامة: Male
قوة السمعة : 5143

عبدالله السحيم will become famous soon enough
غير متواجد
 
رد: نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر
مشكور سرحاني . كوم ،،،، على التوضيح ،،،

الموضوع يجب انه
|


توقيع عبدالله السحيم

 

 



  رقم المشاركة : [ 6  ]
قديم 05-03-2009, 12:24 AM
الصورة الرمزية معدي المرقاب
الإقامة: Male
قوة السمعة : 18602

معدي المرقاب will become famous soon enough
غير متواجد
 
رد: نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحاني دوت كوم عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

حياك الله اخوي حاتم ومشكور على سرد الموضوع والقصائد ونعم بشمر مليون
لكن اللي اعرفه ان السرحان ليست متفرعة من شمر وإنما تلتقي معها
وأن العفاريت هم من السرحان ودخلوا مع قبيلة شمر والله اعلم
والف نعم بشمر قهم أخواننا وابناء عمومتنا ونتشرف بقربهم من قريب ومن بعيد
ولكن للتوضيح فقط
تقديري واحترامي
كفيت ووفيت طال عمركـ

الينك قلت الصحيح

تقديري واحترامي ،،


توقيع معدي المرقاب
[I][B]سَأَتَكَلّمْ وَأَفْتَخِرْ [SIZE="5"][COLOR="Gray"]بِقَبَيَلَتْيْ [/COLOR][/SIZE]كَمَــا َأشَاءَ
[COLOR="Navy"][SIZE="5"]وَلكِنْ [/SIZE][/COLOR]لَيسَ لْي
َأدْنَى حَقٌ بِأَنْ َأجْرَحَ غَيْرِي بِأَيْ كَلِمَةُ
[COLOR="White"][mark=#666666]وَلْيَ َاَلحقُ[/mark][/COLOR]
بِأَنْ أُدَافِعَ عَنْ [U]قَبيْلتَيَ [/U]كَمَا َأشَاءَ[/B][/I]

[IMG]http://www.alssirhan.com/photos/11_689838793.gif[/IMG]

[COLOR="Red"]شُكْراً لَكـ يـ[you][/COLOR]

 

 



  رقم المشاركة : [ 7  ]
قديم 05-04-2009, 10:17 PM
الصورة الرمزية حسين السرحاني,
قوة السمعة : 6655

حسين السرحاني, will become famous soon enough
غير متواجد
 
رد: نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر
................... تم الاطلاع..........................


توقيع حسين السرحاني,
:(

 

 



  رقم المشاركة : [ 8  ]
قديم 05-08-2009, 04:30 AM
الصورة الرمزية خالد الماضي السرحاني
الإقامة: Male
قوة السمعة : 30941

خالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond reputeخالد الماضي السرحاني has a reputation beyond repute
غير متواجد
 
رد: نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر

الله يعطيك العافية أخي حاتم .. لاهنت على النقل


توقيع خالد الماضي السرحاني


 

 



  رقم المشاركة : [ 9  ]
قديم 05-09-2009, 01:51 PM
الصورة الرمزية حسين السرحاني
قوة السمعة : 6749

حسين السرحاني will become famous soon enough
غير متواجد
 
رد: نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر
شكراً اخي الكريم ع النقل المميز،،،،
وجزيل الشكر والتقدير للباحث ابن معيديله ع هذا الجهد والوقت الثمين الذي استنفذه هذا البحث وأنا قرأت الكثير مما كتبه أخي ابن معيديلة فيما يخص قبيلة السرحان وبعضها في المجلات والصحف وفيما يخص مرابط الخيل وبصراحة أنني اكن له التقدير والاحترام..أما في مجال بحثه في نسب قبيلة السرحان فيوجد عدة ملاحظات منها هل عبدة يرجع نسبها إلى شمر..وهل يعقل إرجاع قبيلة بإسرها إلى قبيلة أخرى نحن نعلم أن قبيلة السرحان وقبيلة شمر متقاربات كثيراً وربما تلتقيان في نسب معين ولكن ليس من المعقول أن قبيلة بعراقتها وقدمها ترجع إلى قبيلة اخرى،،،،

شكري وتقديري للأخ الباحث ابن ميعيديله،،،،


توقيع حسين السرحاني
[img]http://mjazef99.jeeran.com/sarrh.jpg[/img]

 

 



  رقم المشاركة : [ 10  ]
قديم 05-20-2009, 12:29 PM
الصورة الرمزية سرحاني بلا امل
الإقامة: Male
قوة السمعة : 11473

سرحاني بلا امل will become famous soon enough
غير متواجد
 
رد: نسب قبيلة السرحان بالنسبه لشمر
مشكووووور اخي الكريم على جهودك المميزه
الله يعطيك العافيه،،


توقيع سرحاني بلا امل
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

 

 




مواقع النشر (المفضلة)
دوائرللدعاية والإعلان بسكاكا - الجوف
عدد مرات النقر : 535
عدد  مرات الظهور : 10,487,771


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة بني رشيد ولد عبس قبيلة بني رشيد 15 02-14-2016 04:58 AM
عشائر البدو منهم السرحان نبذة مختصرة أبو جنى السرحاني ديوانية السرحان في الحاضر والماضي 21 01-25-2010 02:38 AM
مشيخة قبيلة الأسلم من شمر في أسرة آل حسان راشد قبيلة شمر 10 11-19-2009 11:27 PM

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education